recent
جديد المدونة

مقياس الشغف

مقياس الشغف 

الإنسان كائن عجيب،فتماما كما في نومه يتقلب ذات اليمين و ذات الشمال، فكذلك في يقظته. فبين حين و حين يبحث عن موضة جديدة، مفهوم جديد، وسيلة عيش مختلفة. هكذا هو. إذا لم يتجدد يصيبه الملل و القنوط و يصبح كالمياه الراكدة: متعفن. 

فأذكر في العقد الماضي كان الإعلام يركز على الرفاهية و على الاستهلاك، فكنت دائما أجد في المجلات مقالات عن الرفاهية أو le bien être، و فن الحياة. ثم انتقل إلى مفهوم "الحياة زن" أو vivre zen. و انتقل من الاستهلاك إلى البساطة vivre minimaliste.

و حاليا برز مفهوم أو موجة جديدة، فالجميع يريد أن يعيش بشغف، و كل فرد إذا تحدثت معه يقول لك: أنا أبحث عن شغفي، لم أعثر بعد على شغفي، أنا لا أعرف ما هو شغفي...

و لا يوجد عيب في هذا، فالإنسان خلق ليجرب و يتدبر و يختبر ثم لينقل تجاربه إلى العالمين. فليس من محض الصدفة أن تكون أول سورة نزلت في القرآن الكريم هي سورة العلق التي ابتدأت ب "أقرأ"، و ثاني سورة هي القلم التي ابتدأت ب " نون و القلم و ما يسطرون".

فيمكن أن نقول بأن حياة الإنسان تتلخص في المعرفة و التعلم و التجارب، ثم نقل هذه الخبرة إلى كل الأجيال عبر التدوين أو عبر الأفكار و المشاريع و الاختراعات.

فلا عجب أن يتقلب الإنسان ذات اليمين و ذات الشمال، و أن يجرب بين حين و حين، و الحق أن الشغف يمنح للإنسان رغبة في الحياة و طاقة للإنتاج. فهو يشبه مولد كهربائي قادر على أن يشحننا من الداخل. بيد أنه من الأكيد بعد مضي بضع سنوات سينتهي هذا المفهوم أيضا و سيظهر مفهوم جديد آخر.

لأن الشغف، و لو كان مهما إلا أنه لا يمنح السعادة كما يعتقد جل من يبحث عن الشغف. و إلا لماذا انتحر الرسام فان كوخ و الكاتب إرنست همينغواي و الفنان الكوميدي الراقي روبن وليامز و الممثلة المثيرة مارلين مونرو و المغنية المتميزة داليدا. فالشغف وحده لا يكفي لمواجهة تحديات الحياة. و لكنه شيئ جيد لأنه يضمن لك أن تظل حيا في قلوب الناس و لو مرت مئات السنين. فالشغف بطريقة ما يجعلك تحيا في الأرض إلى أن تفنى.

و لكن ما هو مقياس الشغف؟

أعتقد بأن الإنسان الذي يبحث عن شغفه، إذا أراد أن يكتشفه عليه أن يجيب على النقاط التالية:

1- ما الذي يمكنه القيام به بدون أن يشعر بالملل رغم التعب؟

تعرفت في دروس الرسم، على فتاة لم ترسم مطلقا، و لكن في ظرف ستة أشهر حققت  تقدما ملحوظا حيث أصبحت ترسم أحسن باحترافية عالية. فسألتها، كم تستغرق في الرسمة الواحدة؟ فأجابتني ثلاثة إلى أربعة أيام.

ففهمت لماذا تقدمت، فالرسم هو شغفها لأنها لا تمل من تقليد الرسمة مهما أخذت لها من الوقت. فتلك السيدة اكتشفت شغفها و لو بعد كبر.
و ليست وحدها فالرسام " بول غوغان" لم يرسم يوما، و رسم في سن الأربعين بحكم الصدفة لأنه ضايف صديقا له فنانا. 
فمنذ اللحظة التي لامس فيها الفرشاة، لم يفارقها، و تخلى عن عمله المريح و زوجته البورجوازية و حياته الباذخة و أغرق حياته و روحه كلية في الرسم.

و المغني البلجيكي "جاك بريل" ، عندما سأله صحفي ما هي الموهبة؟ أجابه "بريل" : هي الرغبة في عمل ذلك الشيئ.

و لا عجب،  فما لا يعرفه الكثيرون هو أن الفنان العبقري بيكاسو كان يرسم يوميا اربعة عشر ساعة متواصلة، و أديسون كان يشتغل في معمله عشرون ساعة في اليوم.

فالآن إذا جائتك فرصة ما لعمل شيئ ما ثم وجدت أنك مستغرق فيه و لا تريد أن تغادره رغم تعب بدنك فاعلم أنه شغفك.

2-  تواصل رغم الصعوبات و التحديات

بل إنك في حقيقة الأمر لا تدرك بأنها صعوبات و تحديات. و هذه النقطة، أشار لها الكوميدي المغربي " حسن الفذ"، حيث سأله أحد الصحفيين هل واجه صعوبات؟ فأجابه بأنه لم يكن يشعر بها حتى لو وجدت. 

فإذا كنت تشتغل في شغفك، فإنك تكون أقدر على مواجهة مختلف التحديات و الصعوبات، و لا تيأس أبدا. فما يبدو للناس عامة متعب و بدون حل يبدو لك عاديا و يمكن مواجهته.

3- لا تتطلع إلى النتيجة

فلا يكون الربح هو شغلك الشاغل، و لا تفكر فقط في الأرباح و جني المال. و لكنك تفكر في أن يكون عملك جيدا كما تتصوره و تتخيله أنت.

و لهذا حتى لو فشلت في بداية طريقك من الحصول على الربح المادي فإنك تواصل ما بدأته لأنك تدرك قيمة ما تفعل. و خير دليل على ذلك الرسام " بول غوغان"، الذي لم يتمكن من بيع لوحاته و مع ذاك ظل مؤمنا بفنه و بموهبته متيقنا بأن أعماله ستنال حظها.

4 - لا بد أن تحصل على نتيجة و لو بعد حين

لو فعلا وجدت شغفك، فإنه سيقودك إلى النجاح و حب الناس لما تقوم به و لو بعد حين. و لو كنت فعلا موهوبا، فلا بد أن تنال شهرتك و لو بعد مماتك. و هنا أمثلة عدة و نذكر منها الرسامين " فان غوخ" و " بول غوغان". و لكن يوجد الكثيرون ممن اشتهروا بعد مماتهم و لم ينالوا حظا في حياتهم. و لكن ذلك لم يمنعهم من العطاء و البذل. 

فلو سألني أحدهم، ما هو الشغف؟ لأجبته هو أن تبذل روحك بحب و رضا.

مقياس الشغف

الشغف يجعل جسدك خفيفا و روحك هي التي تسمو








google-playkhamsatmostaqltradent